سعاد الناصر
مدخل عام حول عوامل النهضة العربية:
ـ مفهوم النهضة، تأريخ الباحثين لها بدخول نابليون بونابرت إلى مصر. من عوامل النهضة: الاتصال بحضارة الغرب وثقافته، ولم يكن الاستعمار هو سبيل التواصل الحضاري الوحيد مع الغرب، وإنما توالت سبل الاتصال بالغرب بعد ذلك عن طريق : البعثات الدراسية، الاستشراق، الترجمة. ثم عامل الاتصال بماضينا الحضاري العريق عن طريق الوعي القومي وإحساس المصلحين بما أصاب اللغة والمجتمع من ضعف فدفعهم هذا إلى نشر ذخائر التراث الفكري واللغوي والأدبي ، وإلى تيسير الاتصال بها ولا سيما بعد انتشار المطابع العربية.
1ـ عوامل تطور الكتابة النثرية في العصر الحديث:
كانت الكتابة الأدبية قبل عصر النهضة تميل إلى التكلف والتعقيد اللفظي، وتُعنى بالزخارف والمحسنات الشكلية كالسجع والبديع على حساب المعنى والفكر،حتى أصبحت اللغة ثقيلة جامدة فيها ضروب من التعقيد، وأضحت الموضوعات محددة وشخصية لا تتجاوز موضوعات الشعر من تهنئة أو مدح أو وصف، لكن استجدت في الحياة الثقافية عوامل أدت إلى تطور الكتابة النثرية ضمن حراك الحضاري كان يسعى للدخول الى نهضة عربية شاملة، منها نهضة الأدب وتطوره، ولم يعد الكاتب يدور حول شخص معين كالأمير أو الوزير يكتب حسب أوامره، وإنما أصبح يعبر عن أفكاره وعن مشاعره تجاه نفسه وتجاه القضايا التي يؤمن بها. من عوامل تطورها: التعليم، البعثات الدراسية، المطبعة، الصحافة، الترجمة، المعاجم والمجامع اللغوية. ويمكن تلمس مظاهر تطوُّر النثر العربي في ثلاثة محاور أساسية قام عليها ونهض بها، وهي:اللغة، موضوعات الأدب، ظهور أجناس أدبية جديدة.
2ـ بدايات الكتابة النثرية وتحولاتها في القرن التاسع عشر وتحديث الأشكال السردية القديمة:
ـ لمحة عامة عن الأشكال السردية القديمة، أهم الدراسات العربية التي ربطت بين اشكال السردية العربية وتطور النثر العربي جهود كل من د. عبد الفتاح كيليطو في كتابه “المقامات” والأدب والغرابة، د. عبد الله إبراهيم في كتابيه “السردية العربية” و”السردية العربية الحديثة”، تحديث بعض الأشكال السردية القديمة، منها حديث عيسى بن هشام للمويلحي، والرحلة المراكشية لابن المؤقت، وسليل الثقلين للتهامي الوزاني.
3ـ ظهور أنواع سردية جديدة: القصة القصيرة، الرواية، السيرة الذاتية، المقالة:
السمات المميّزة للنوع الجديد لا تنبثق فجأة من الفراغ، إنَّها تستظلّ بسمات الأنواع السابقة، لكنها تقوم، في الوقت نفسه، بتنحية بعضها، والتمرّد على الأخرى، وتوظيف ما تراه مناسبًا كرصيد لها. وقد انبثقت عدد من الأجناس السرديّة العربيّة الحديثة من خضمّ التفاعلات بين الرصيد السرديّ التقليديّ، والمؤثّرات الثقافيّة الجديدة، حيث وقع انفصال متدرّج، منذ القرن التاسع عشر، بين مرجعيّات أجناسيّة موروثة بدأت تفقد حضورها، وظواهر إبداعية جديدة راحت تتصل بنسق مستحدث من القيم الجمالية، ، وكان من نتيجة ذلك أن انحسرت صيغ التعبير القديمة، وتراجعت قيمة المنظورات التقليديّة؛ وبدأت تترسخ أجناس سردية جديدة أبرزت قدرة هائلة على التفاعل مع تحولات العالم الجديد بمكوّناته وعلاقاته وقيمه، واقترنت به من جهة كونها نتاج إحدى تمخضاته، ومن جهة كونها علامة معبّرة عنه، من هذه الأجناس:ـ القصة القصيرة، الروايةـ، السيرة الذاتية، المقالة.
4ـ تطور الأنواع السردية واتجاهاتها:
تحديد المفاهيم: مفهوم القصة، الرواية، السيرة الذاتية، المقامة. البدايات الأولى للنصوص السردية العربية والمغربية، تأثر البدايات بالنزعة الرومانسية، ثم تبني الواقعية. أهم الخصائص التي تميزت بها نصوص البدايات في السرد الحديث، اتجاهات السرد العربي الحديث.
5ـ تحليل نماذج قصصية وروائية.
المراجع:
1ـ الدراسات:
ـ تطور الأساليب النثرية في الأدب العربي . أنيس المقدسي
ـ الفنون الأدبية وأعلامها . أنيس المقدسي
ـ دراسات في النثر العربي الحديث لمصطفى هدارة
ـ مدرسة البيان في النثر العربي الحديث . حلمي القاعود
ـ السردية العربية الحديثة، عبد الله ابراهيم
ـ دينامية النص الروائي، أحمد اليابوري.
ـ الكتابة السردية في الأدب المغربي لأحمد المديني
ـ مقاربة الواقع في القصة المغربية من التأسيس إلى التجنيس.
ـ الأدب والغرابة لعبد الفتاح كليطو
ـ تطور الرواية العربية الحديثة لعبد المحسن طه بدر
ـ بواكير الرواية لسيد بحراوي
ـ اتجاهات الرواية العربية المعاصرة للسعيد بيومي الورقي
ـ السرد النسائي العربي بين قلق السؤال وغواية الحكي لسعاد الناصر
ـ في نظرية الرواية لعبد المالك مرتاض
ـ النص السردي لسعيد بنكراد
ـ تحليل النصوص الأدبية، قراءات نقدية في السرد والشعر لعبد الله إبراهيم وصالح هويدي
2ـ النصوص السردية:
ـ الزاوية للتهامي الوزاني
ـ زمن عبد الحليم لمحمد أنقار
ـ الأخرس لمحمد انقار
ـ المصري لمحمد أنقار
أراني أحرث أرضا من ماء ودم لعبد الجليل الوزاني.
ـ احتراق في زمن الصقيع لعبد الجليل الوزاني